جودة التعليم الثانوي: دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدراس الثانوية بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • نبيل محمد الجعيدي كلية الاقتصاد / جامعة مصراتة
  • خيرية أحمد شبش الأكاديمية الليبية / مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الجودة، جودة التعليم، التعليم في ليبيا

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على جودة التعليم في المدارس الثانوية من خلال قياس ستة معايير لجودة التعليم وهي: القيادة والإدارة المدرسية، المعلمون، المناهج وطرق التدريس، تقييم أداء الطلاب، المرافق والموارد المساندة، الإدارة التعليمية. ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد المنهج الكمي المعتمد على التحليل الوصفي من خلال جمع البيانات الكمية وتصميم الاستبيان. وتكونت عينة البحث من (272) معلماً بالمدارس الثانوية بمدينة مصراتة من إجمالي عدد السكان البالغ (930) معلماً. وخلصت النتائج إلى أن وجهة نظر المعلمين حول جودة التعليم متوسطة، حيث تمحورت جميع معايير الجودة الستة حول متوسط ​​قيمة (3). وأخيراً أظهرت النتائج وجود فروق في وجهات نظر المعلمين حول مستويات معايير الجودة، حيث أكدت آرائهم أن أقوى معايير جودة التعليم هي: معيار المعلم، معيار القيادة والإدارة المدرسية، معيار تقييم أداء الطلاب، معيار المناهج وطرق التدريس. كانت المتوسطات.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

الجعيدي ن. م., & شبش خ. أ. (2020). جودة التعليم الثانوي: دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدراس الثانوية بمدينة مصراتة . مجلة آفاق اقتصادية, 6(12), 57–83. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/62