واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بكليات الاقتصاد في الجامعات الليبية للإنترنت
(كلية الاقتصاد والتجارة بجامعة المرقب أنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
الانترنت، البحث العلمي، كليات الاقتصاد، الجامعات الليبيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الإنترنت في البحث العلمي لدى كليات الاقتصاد بالجامعات الليبية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة من الأدبيات ذات العلاقة، بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 50 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة والاقتصاد بجامعة المرغب. وكانت أهم نتائج الدراسة: - أن غالبية أعضاء هيئة التدريس يستخدمون الإنترنت في التعليم والبحث العلمي ويعتبرون الإنترنت أداة مهمة جداً للبحث العلمي. - يستخدم أعضاء هيئة التدريس الإنترنت في البحث العلمي من 5 ساعات إلى 10 ساعات أسبوعياً. - كان البحث عن المراجع والمجلات العلمية من أهم الدوافع لاستخدام الإنترنت في البحث العلمي. - من أهم فوائد استخدام الإنترنت للبحث العلمي الحصول على الأبحاث والدراسات السابقة وقراءة الكتب والمجلات العلمية. - من أبرز الصعوبات في استخدام الإنترنت للبحث العلمي بطء وقطع الاتصال بالإنترنت، ونقص شبكة الإنترنت وصعوبة الحصول عليها. - طرح المشاركون عدة مقترحات لتحسين استخدام الانترنت في البحث العلمي. وتتمثل هذه المقترحات في عرض شبكة الإنترنت في أعضاء هيئة التدريس وإجراء دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في استخدام الكمبيوتر والإنترنت.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة آفاق اقتصادية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.