واقع تطبيق ديوان المحاسبة الليبي للمراجعة البيئية في المؤسسات والشركات ذات الأثر البيئي الخاضعة لرقابته

المؤلفون

  • موسى محمد كريبات كلية الاقتصاد والتجارة/ جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

ديوان المحاسبة الليبي، المراجعة البيئية

الملخص

s.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق التدقيق البيئي لدى ديوان المحاسبة الليبي في الشركات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إجراء استبيان تم إجراؤه وتوزيعه على عينة عشوائية مكونة من (60) مدققاً يعملون في ديوان المحاسبة الليبي، وفي النهاية تم إرجاع 47 استبانة. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن ديوان المحاسبة الليبي لا يطبق التدقيق البيئي، وأن متطلبات التدقيق البيئي غير متوفرة لديوان المحاسبة الليبي. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد مراجعو ديوان المحاسبة الليبي أن هناك معوقات تواجههم في تطبيق التدقيق البيئي. وبناء على نتائج الدراسة قدم المؤلف بعض التوصيات المفيدة لديوان المحاسبة الليبي لتطبيق التدقيق البيئي في الشركات، وتوصي الدراسة بشكل أساسي بضرورة إصدار معايير وقوانين وتوفير متطلبات التدقيق البيئي لتطبيق التدقيق البيئي في الشركات.

السيرة الشخصية للمؤلف

موسى محمد كريبات، كلية الاقتصاد والتجارة/ جامعة المرقب

This study aimed to identify the reality of applying Libyan Audit Bureau environmental auditing in corporations. For implementing the study goals, the study used the descriptive analytical approach through a questionnaire survey conducted and distributed on a random sample of (60) auditors who are working in Libyan Audit Bureau, and at the end 47 questionnaires were returned. The findings of this study suggest that Libyan Audit Bureau is not applying environmental auditing, and the requirements of environmental audit are not available Libyan Audit Bureau. In addition, Libyan Audit Bureau's auditors confirm that there are obstacles facing them in applying environmental auditing. According to the results of study the author conducted some useful recommendations for Libyan Audit Bureau for applying environmental auditing in corporations, and the study mainly recommends the necessity of issuing standards, laws, and providing environmental auditing requirements to apply environmental auditing in corporations.

التنزيلات

منشور

2022-01-01

كيفية الاقتباس

كريبات م. م. (2022). واقع تطبيق ديوان المحاسبة الليبي للمراجعة البيئية في المؤسسات والشركات ذات الأثر البيئي الخاضعة لرقابته . مجلة آفاق اقتصادية, 8(15), 137–169. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/35

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين