واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة في كليات الاقتصاد بالجامعات الليبية

المؤلفون

  • موسى محمد كريبات كلية الاقتصاد الخمس / جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

الإنتاج العلمي، أعضاء هيئة التدريس، أقسام المحاسبة، كليات الإقتصاد، الجامعات الليبية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة بكليات الاقتصاد بالجامعات الليبية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة، ومن أجل الحصول على البيانات اللازمة للدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على أفراد العينة والمتمثلة في عدد 60 عضو هيئة تدريس دائم في الكلية. أقسام المحاسبة في كليتي الاقتصاد والتجارة جامعة المرقاب، وكلية الاقتصاد الجامعة الأسمرية، بمعدل 30 استمارة لكل منهما، وتم استرجاع 31 استمارة بنسبة استرداد 52%. وبعد تحليل النتائج إحصائيا تم الحصول على مجموعة من النتائج أهمها: أن متوسط ​​الإنتاج العلمي السنوي لكل عضو هيئة تدريس في أقسام المحاسبة بلغ (0.31) بحث/سنة/عضو، و(0.23) علمي أوراق/سنة/عضو، ولا يوجد إنتاج علمي لأعضاء هيئة التدريس من الكتب تأليفا أو ترجمة، أي أن إجمالي المتوسط ​​السنوي للإنتاج العلمي لأعضاء عينة أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة بلغ (0.54) إنتاج علمي/سنة/عضو، أي ما يعادل إنتاج علمي واحد كل سنتين. إن أهم دافع للإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة هو الحصول على الترقية العلمية؛ كانت معوقات الإنتاج العلمي التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة كبيرة؛ وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط ​​آراء أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة في كليات الاقتصاد حول واقع الإنتاج العلمي تعزى لمتغيرات: الكلية، المؤهل العلمي، الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة. وفي الختام قدم الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات التي قد تساعد الجهات ذات العلاقة في التقليل من حدة الصعوبات والمعوقات المتعلقة بالإنتاج العلمي التي تواجه أعضاء هيئة التدريس.

التنزيلات

منشور

2022-07-01

كيفية الاقتباس

كريبات م. م. (2022). واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة في كليات الاقتصاد بالجامعات الليبية . مجلة آفاق اقتصادية, 8(16), 107–66. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/22

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين