الاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد بجامعة بنغازي

المؤلفون

  • فاطمة علي الفرجاني كلية الاقتصاد– جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق الوظيفي، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي. تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، واستخدمت الدراسة مقياس (Maslach) لقياس أبعاد الاحتراق الوظيفي (الإرهاق العاطفي، تبدد الشخصية، الإنجاز الشخصي). بلغ مجتمع الدراسة (195) شخصاً، وكانت العينة العشوائية الطبقية التناسبية التي تم اختيارها (130). وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وأظهرت النتائج أن توافر مستوى متوسط ​​من الاحتراق الوظيفي، وهو توافر متوسط ​​من الإرهاق الانفعالي، وانخفاض مستوى تبدد الشخصية، وارتفاع مستوى الإنجاز الشخصي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة نحو الاحتراق الوظيفي وأبعاده تعزى للجنس، والعمر، والمستوى التعليمي، والخبرة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة نحو الإرهاق الانفعالي للحالة الاجتماعية. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من المتوقع الاهتمام بمستوى الاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الكلية الاقتصادية.

التنزيلات

منشور

2021-01-01

كيفية الاقتباس

الفرجاني ف. ع. (2021). الاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد بجامعة بنغازي . مجلة آفاق اقتصادية, 7(13), 57–79. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/53