دراسة اقتصادية للمشاكل التسويقية التي تواجه منتجي العنب في منطقة مرزق جنوب ليبيا
الكلمات المفتاحية:
محصول العنب، مرزق، ليبياالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على المعوقات التسويقية التي يواجهها منتجو العنب في مدينة مرزق بجنوب ليبيا. اعتمدت الدراسة على البيانات الحقلية من منتجي العنب في عينة الدراسة. تم استخدام التحليل الوصفي والكمي والمتوسطات والانحراف المعياري واختبار (T) لتحقيق أهداف الدراسة. توصلت النتائج إلى أن منتجي العنب في مرزق يواجهون مجموعة واسعة من القيود بما في ذلك النقل والتخزين والتسعير والقيود المرتبطة بقنوات التسويق المختلفة. وتعتمد قضايا النقل على المسافة من مواقع الإنتاج إلى مواقع الاستهلاك، في حين أدى سوء مرافق التخزين إلى تلف سريع للمحاصيل وينجم التسعير عن زيادة العرض في الأسواق المحلية. وبناء على النتائج، توصي الدراسة بأن تركز وزارة الزراعة الليبية على تحسين أنظمة النقل، وتوفير مستودعات مبردة لتخزين العنب، ودعم المنتجين لشراء فائض إنتاج العنب من قبل الحكومة وإنشاء مصانع العنب في منطقة الدراسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة آفاق اقتصادية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.