إدراك المراجع الخارجي الليبي لأساليب إدارة الأرباح

دراسة ميدانية على مراجعي ديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة الخارجية

المؤلفون

  • ميلاد رجب اشميلة كلية الاقتصاد والتجارة / الجامعة الأسمرية
  • محمد مفتاح الطرلي كلية الاقتصاد والتجارة / الجامعة الأسمرية

الكلمات المفتاحية:

إدارة الأرباح، ديوان المحاسبة الليبي، المراجع الخارجي، مكاتب المراجعة الخارجية

الملخص

الهدف: تسعى الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي لدى مراجعي ديوان المحاسبة الليبي ومراجعي مكاتب المراجعة الخارجية لأساليب إدارة الأرباح التي تؤثر على البيانات المالية للشركات، وبالتالي التأكد مما إذا كان هناك أي اختلافات كبيرة فيما يتعلق بوعيهم. المنهجية: اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي لاختبار فرضيات البحث. واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل بيانات البحث واستخراج النتائج بما في ذلك المتوسط ​​والانحراف المعياري واختبار (ت) للعينتين المستقلتين عند مستوى معنوية (0.05). النتائج: تظهر النتائج التجريبية للدراسة أن مراجعي ديوان المحاسبة الليبي ومكاتب المراجعة الخارجية بشكل عام على دراية إلى حد ما بأساليب إدارة الأرباح التي تؤثر على البيانات المالية للشركات (أي بيان الدخل وبيان المركز المالي وبيان النقدية). يطفو). بالإضافة إلى ذلك توصلت هذه الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات أفراد العينة فيما يتعلق بمدى الوعي بأساليب إدارة الأرباح المؤثرة على المعلومات الواردة في البيانات المالية. المساهمة: تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التي تناولت أحد المواضيع الهامة والحديثة في عصرنا وهو إدارة الأرباح. وقد سلطت هذه الدراسة الضوء على مدى وعي المدقق الخارجي بأساليب إدارة الأرباح التي يمكن أن تؤثر سلبا على المعلومات المقدمة في البيانات المالية للشركات. حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على مدى وعي مراجعي ديوان المحاسبة ومكاتب التدقيق في ليبيا بأساليب إدارة الأرباح التي تؤثر على المعلومات المنشورة في البيانات المالية الثلاثة الرئيسية (قائمة الدخل، قائمة المركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية).

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

اشميلة م. ر., & الطرلي م. م. (2020). إدراك المراجع الخارجي الليبي لأساليب إدارة الأرباح : دراسة ميدانية على مراجعي ديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة الخارجية . مجلة آفاق اقتصادية, 6(12), 84–102. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/63