دراسة تأثير جائحة كورونا على نية الشراء عبر الإنترنت في ليبيا
الكلمات المفتاحية:
AMOSالملخص
يؤثر وباء فيروس كورونا (COVID-19) بشكل كبير على النية الشرائية عبر الإنترنت، ويؤثر على الحياة اليومية للجميع. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة نية الشراء عبر الإنترنت بين المستهلكين الليبيين. على وجه التحديد تبحث هذه الدراسة في العوامل التي تؤثر على نية الشراء عبر الإنترنت أثناء جائحة كورونا COVID 19 بين المستهلكين الليبيين. لتحقيق هذا الهدف تم اختبار النموذج المقترح من خلال تقنية البحث الكمي. تم توزيع ما مجموعه 400 استبانة، وتم استرجاع 228 استبيانًا فقط للتحليل الوصفي ونمذجة المعادلات البنائية (SEM) باستخدام AMOS. تشير النتائج إلى أن التأثير الظرفي المتمثل في جائحة كورونا للمستهلكين الليبيين يؤثر على دوافعهم العاطفية ودوافعهم العقلانية، مما يؤدي بالتالي إلى نية الشراء عبر الفيس بوك. تساهم الدراسة الحالية أيضًا في الأدبيات النظرية المهمة لنية الشراء عبر الإنترنت من خلال تضمين الدافع العاطفي والدافع العقلاني كوسطاء بين التأثير الظرفي المتمثل في جائحة كورونا ونية الشراء عبر الفيس بوك. توفر الدراسة مصدرًا مفيدًا للمعلومات للمسوقين والمديرين في التعامل مع قضايا التسويق الإلكتروني بين المستهلكين الليبيين. أخيرًا، توفر نتائج هذه الدراسة امتدادًا لفهم العوامل التي تؤثر على نية الشراء عبر الإنترنت، وإرشادات لصانعي السياسات، واقتراحات للمنظمين، وحلول عملية تستند إلى النموذج الذي تم اختباره لمديري قنوات الفيس بوك.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة آفاق اقتصادية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.