أثر أخلاقيات العمل على الصورة الذهنية للمنظمة

(دراسة ميدانية على الإدارة العامة لمصرف الصحاري – طرابلس)

المؤلفون

  • طارق أبوشعفة معتوق كلية الاقتصاد والتجارة/ جامعة المرقب
  • سمية معمر امسلم كلية الاقتصاد / جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات العمل، الصورة الذهنية، مصرف الصحارى، ليبيا

الملخص

هدفت الدراسة إلى التطرق إلى واقع أخلاقيات العمل في مصرف الصحراء بالإضافة إلى التطرق إلى طبيعة العلاقة وأثر أخلاقيات العمل والصورة الذهنية للمنظمة محل الدراسة. تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي: ما طبيعة العلاقة (الارتباط) والأثر بين أخلاقيات العمل والصورة الذهنية للمنظمة محل الدراسة؟. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب أغراضها. بلغ مجتمع الدراسة 52 موظفاً من المديرين العاملين في الإدارات العامة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام. وقد تم تطوير استبيان وتوزيعه على العينة المستهدفة. وقد تم استلام 43 استبانة كانت مطابقة لإجابات وأسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات العمل على الصورة الذهنية للمنظمة. وبما أن نسبة تأثير بعد احترام القوانين والأنظمة بلغت 22.7%، فإن نسبة تأثير العدالة والحياد بلغت 20%. وكانت نسبة تأثير السرعة والإتقان في العمل 29.2%، أما بعد احترام الوقت فقد بلغ 36.3% ما لم يحدث مؤثر آخر. كما توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بين المتغيرين هي علاقة تناسبية حيث أن قيمة معامل الارتباط كانت 0.693. كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأخلاقيات العمل على الصورة الذهنية للمنظمة محل الدراسة إذ بلغت قيمة عامل التحديد 0.481، أي أن نسبة 48.1% من متغيرات الصورة الذهنية سببها أخلاقيات العمل.

التنزيلات

منشور

2020-01-01

كيفية الاقتباس

معتوق ط. أ., & امسلم س. م. (2020). أثر أخلاقيات العمل على الصورة الذهنية للمنظمة : (دراسة ميدانية على الإدارة العامة لمصرف الصحاري – طرابلس). مجلة آفاق اقتصادية, 6(11), 86–119. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/74