تقييم واقع الثقافة التنظيمية في إدارة جامعة مصراته ومدى انعكاساتها في بناء المنظمة الفاعلة

من وجهة نظر الموظفين بالأقسام الإدارية بإدارة جامعة مصراته"

المؤلفون

  • طه أحمد الجهيمي ككلية الاقتصاد والعلوم السياسية / جامعة مصراته - ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية،، المنظمة الفاعلة،، إدارة جامعة مصراتة.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الثقافة التنظيمية ومدى انعكاساتها في بناء المنظمة الفاعلة، من خلال دراسة أبعادها الرئيسية المتكونة من (بُعد القيم التنظيمية، بُعد المعتقدات التنظيمية، بُعد التوقعات التنظيمية، بُعد الأعراف التنظيمية)، وذلك من خلال وجهة نظر جميع الموظفين العاملين بالأقسام والمراكز الإدارية في كلاً من ( إدارة شؤون الموظفين، وإدارة الشؤون الإدارية، وإدارة الدارسات العليا، ومركز المعلومات والتوثيق IT، ومركز ضمان الجودة وتقييم الأداء)، ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدم الباحث الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات اللازمة للجانب العملي، حيث بلغ عدد المشاركين (49) مشاركاً، وتم تحليل البيانات المجمعة من الدراسة بأسلوب الإحصاء الوصفي بالاعتماد على برنامج SPSS)- Version 26). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها ما يلي:
- هناك قصوراً في مستوى توفير قيم ثقافية تجعل من إدارة الجامعة إدارة فاعلة، حيث كان هذا القصور متمثلاً في تجاهل إدارة الجامعة التعامل مع أخطاء الموظفين واعتبارها فرصة للتعلم، ولا يؤخذ بآراء الموظفين في رسم ورؤية ورسالة وغايات الجامعة.
- هناك ضعف في المعتقدات التنظيمية السائدة بأنه لا يتولد لدى موظفي الجامعة بشكل كافٍ قناعات بأن إدارة الجامعة تهتم بغرس ثقافة روح العمل الجماعي.
- وجود ضعف في مستوى التوقعات التنظيمية لدى الموظفين بأن الإدارة ستلبي كل احتياجاتهم من نواقص ومستلزمات مادية وتقنية لازمة لضمان تطوير واستمرار الكفاءة في العمل، وكذلك في احتساب الجهود التـي يبـذلها الموظـف الكـفء والمميز والمحافظ على مكانة الجامعة وسمعتها.
- تدني في مستوى الأعراف التنظيمية من خلال صعوبات الوصول إلى معظم مسؤولي إدارة الجامعة بالسهولة الممكنة، وهناك فقدان في مستوى الصراحة من قبل بعض المسؤولين من خلال عدم الافساح لمجال المناقشات والحجب عن الأخطاء والتجارب الفاشلة من أجل أن يتعلم منها الجميع.

التنزيلات

منشور

2024-06-29

كيفية الاقتباس

الجهيمي ط. أ. (2024). تقييم واقع الثقافة التنظيمية في إدارة جامعة مصراته ومدى انعكاساتها في بناء المنظمة الفاعلة : من وجهة نظر الموظفين بالأقسام الإدارية بإدارة جامعة مصراته". مجلة آفاق اقتصادية, 10(1). استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/195