التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية وأثره على أداء الموظفين

دارسة ميدانية بمركز مصراتة الطبي

المؤلفون

  • مصطفى محمد بن خليفة
  • إسماعيل محمد النيحوي

الكلمات المفتاحية:

: التخطيط الإستراتيجي، الموارد البشرية، ، أداء الموظفين

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع  التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية وأثره على أداء الموظفين بمركز مصراتة الطبي، اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، واستخدما استمارة استبيان أعدت كأداة لجمع وتحليل  البيانات لمجتمع الدراسة البالغ عددهم (56) مفردة، وكانت عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (56) استبانة أي: ما يعادل (100%) ، اختبرت بطريقة المسح الشامل، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروف اختصاراً (SPSS) للوصول إلى نتائج الدراسة، وتم استخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة التي تتلاءم مع طبيعة الدراسة بناءً على تحليل البيانات الكمية للدراسة.

وتوصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: يوجد أثر إيجابي للتخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية على أداء الموظفين بمركز مصراتة الطبي، ويتم الاعتماد على عملية التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية لتحديد احتياجات المركز من الموظفين؛ لأنها تعتمد بقوة على مخرجات هذه العملية من أجل تحديد نقاط القوة والقصور وتحقيق التكامل فيما بينها، ويعتبر التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية جزءاً من الإستراتيجية العامة للمركز التي تسعى لكسب كفاءات عالية تقوم بعملها على أكمل وجه، يتمتع الموظفون بقدرات تمكنهم من ابتكار أساليب جديدة في العمل، يعبر الموظفون عن آرائهم ويقدموا اقتراحاتهم لتأثير على القرارات في العمل ما أثر بدوره على كفاءة الموظفين في أداء عملهم.

التنزيلات

منشور

2023-12-26 — تم تحديثه في 2023-12-26

النسخ

كيفية الاقتباس

بن خليفة م. م., & النيحوي إ. م. (2023). التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية وأثره على أداء الموظفين : دارسة ميدانية بمركز مصراتة الطبي. مجلة آفاق اقتصادية, 9(18), 108–126. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/150