أثر ممارسات القيادة بالمشاركة في تحقيق التمكين الإداري في جامعة سرت من وجهة نظر العاملين الإداريين بها
الكلمات المفتاحية:
القيادة بالمشاركة، التمكين الإداري، جامعة سرتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات القيادة بالمشاركة في تحقيق التمكين الإداري في جامعة سرت، ودراسة الأثر والارتباط بين هذه المتغيرات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين الإداريين بجامعة سرت، البالغ عددهم (110).ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان وزعت منه (110) مفردة، استرجع منها (84) استبانة صالحة للتحليل بنسبة استرداد (76.3٪)، علاوة على ذلك، تم استخدام برنامج SPSS في معالجة وتحليل بيانات الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر أبعاد القيادة بالمشاركة جاء بدرجة عالية (3.866)، كما جاء مستوى تحقيق التمكين الإداري بدرجة متوسطة (3.235). وأوضحت النتائج وجود ارتباط قوي موجب بما نسبة (36%) بين ممارسات القيادة بالمشاركة بأبعادها الأربعة ومستوى التمكين الإداري للعاملين بجامعة سرت. كما توصلت الدراسة أيضاً إلى وجود أثر للقيادة التشاركية بأبعادها في التمكين الإداري، وأوصت الدراسة بضرورة حث القيادات الإدارية في جامعة سرت على تطبيق مفهوم القيادة التشاركية؛ لما لها من آثار إيجابية على زيادة استعداد الموظفين لأداء المهام الموكلة إليهم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة آفاق اقتصادية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.