مدى التوافق بين الأهمية النسبية لقطاع الصناعة والأهمية النسبية للائتمان المصرفي الممنوح له في ليبيا خلال الفترة (1985-2010)

المؤلفون

  • محمد عامر الحمادي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية/ جامعة طرابلس
  • عبد الناصر الطاهر الشيباني كلية المحاسبة/ جامعة الجبل الغربي

الكلمات المفتاحية:

الائتمان المصرفي

الملخص

يلعب قطاع الصناعة دوراً هاماً في عملية التنمية الاقتصادية في الدول بشكل عام والدول النامية بما فيها ليبيا بشكل خاص. يهدف البحث إلى دراسة وتحليل تطور قيمة القطاع الصناعي وأهميته النسبية للناتج المحلي الإجمالي. وكذلك دراسة وتحليل تطور قيمة الربح والأهمية النسبية للائتمان المصرفي للقطاع الصناعي حيث كان الائتمان الكلي محظوراً، بالإضافة إلى دراسة وتحليل معدل الائتمان المحرم للقطاع الصناعي ونسبة الناتج الصناعي إلى الناتج المحلي الإجمالي.وأخيرا ثم دراسة التوافق بين الأهمية النسبية للقطاع الصناعي وبين الأهمية النسبية للائتمان الممنوح للصناعة.وتهدف الدراسة لتحقيق هدفها إلى التحليل الوصفي والإحصائي للبيانات بطريقة السلاسل الزمنية التي تساهم في تسليط الضوء إلقاء الضوء على المشكلة قيد الدراسة والمساعدة فيما يتعلق بالنتائج المستخدمة والمعتمدة، حيث تجد البيانات المنشورة من قبل مصرف ليبيا المركزي وبعض الجهات الأخرى، وكذلك بعض المراجع والأبحاث ذات الصلة بموضوع الدراسة. نسبة الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الصناعي لمساهمة الائتمان البنكي الكلوي بنسبة أكبر بكثير من مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي. كما أظهرت الدراسة أن نسبة الائتمان المصرفي المحظور مساهمة القطاع الصناعي كانت أكثر تقلباً من النسبة النسبية مساهمة القطاع الصناعي في تقلبات الناتج المحلي الإجمالي خلال فترة الدراسة. كما تبين من الدراسة أنه لا يوجد إجماع بين الأهمية النسبية للائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الصناعي والأهمية النسبية للقطاع الصناعي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

التنزيلات

منشور

2015-06-01

كيفية الاقتباس

الحمادي م. ع., & الشيباني ع. ا. ا. (2015). مدى التوافق بين الأهمية النسبية لقطاع الصناعة والأهمية النسبية للائتمان المصرفي الممنوح له في ليبيا خلال الفترة (1985-2010). مجلة آفاق اقتصادية, 1(02), 80–104. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/126