التكامل بين مدخل بطاقة الأداء المتوازن ومدخل القياس المرجعي لتعزيز الدور الاستراتيجي للمراجعة الداخلية في تفعيل وتطبيق حوكمة الشركات (دراسة حالة)

المؤلفون

  • سمير مفتاح مهلهل كلية الاقتصاد - الخمس / جامعة المرقب - ليبيا
  • عمران عطية البكورى كلية الاقتصاد - الخمس / جامعة المرقب - ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المراجعة الداخلية، حوكمة الشركات، بطاقة الآداء المتوازن

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد إطار للتكامل بين مدخلات كل من بطاقة الأداء المتوازن والقياس المرجعي من أجل تعزيز الدور الاستراتيجي للتدقيق الداخلي في تفعيل وتطبيق حوكمة الشركات. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة واختيار عينة من مجتمع الدراسة الذين ينتمون إلى قطاع الأسمنت في ليبيا. بلغ عدد المشاركين (40) فيما بلغ عدد المشاركين (36) أي 90% منهم. واعتمدت المنهجية على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن تطوير التدقيق الداخلي من خلال تطبيق إطار متكامل لمدخلات كل من بطاقة الأداء المتوازن والقياس المرجعي من شأنه أن يحسن أداء مهنة التدقيق الداخلي. إلا أن هذين المدخلين سيكون لهما دور إيجابي في رفع كفاءة وفعالية الأداء المهني للمدقق الداخلي مما ينعكس على تعزيز دوره في تفعيل حوكمة الشركات.

التنزيلات

منشور

2017-01-01

كيفية الاقتباس

مهلهل س. م., & البكورى ع. ع. (2017). التكامل بين مدخل بطاقة الأداء المتوازن ومدخل القياس المرجعي لتعزيز الدور الاستراتيجي للمراجعة الداخلية في تفعيل وتطبيق حوكمة الشركات (دراسة حالة). مجلة آفاق اقتصادية, 3(05), 191–234. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/107