دور كفاءة نظام الاتصالات الإدارية في رفع مستوى الأداء الوظيفي
"دراسة ميدانية على مديري المدارس بالتعليم الأساسي والثانوي ببلدية الأبيار"
الكلمات المفتاحية:
تواصل، أداء، رئيسي، التعليميةالملخص
دور كفاءة نظام الاتصالات الإدارية في رفع مستوى الأداء الوظيفي دراسة تطبيقية على مديري مدارس التعليم الأساسي والثانوي بحي الأبيار ملخص الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الفعلي لفعالية نظام الاتصالات الإدارية في رفع المستوى الوظيفي أداء العاملين بالمدارس الابتدائية والثانوية بمنطقة الأبيار. كما تحاول تقديم مجموعة من النتائج التي تجعل هدف الدراسة واضحا. ولأغراض الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. أجريت الدراسة على مجتمع يتكون من 44 مديراً للمدرسة. تم استخدام أسلوب المسح الشامل لتحقيق أهداف الدراسة. كما تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وفيما يلي أهم النتائج التي تم الحصول عليها: 1. إن فعالية مساهمة نظام الاتصالات الإدارية لها دور كبير في حل المشكلات التي تواجه مديري المدارس. وكانت هذه المساهمة عالية جداً، إذ بلغ الوسط الحسابي 4.1685، أي 83% تقريباً. 2. كما أظهرت النتائج أن مساهمة فعالية تقنيات الاتصال الإداري المستخدمة في المدارس الحكومية لها دور كبير في رفع مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين. كما كانت هذه المساهمة عالية جداً، حيث وصل المتوسط الحسابي إلى 4.0733، أي ما يقارب 81%. 3. كانت درجة معوقات الاتصال الإداري عالية جداً بمتوسط حسابي 4.0804 أي ما يقارب 82%. 4. على الرغم من النتيجتين الأوليين، فإن مستوى معوقات الاتصال الإداري كان مرتفعاً جداً. وكان مديرو المدارس يبذلون قصارى جهدهم للتغلب على هذه العوائق على الرغم من نقص الاتصال الإداري في المدارس قيد الدراسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة آفاق اقتصادية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.