دراسة اقتصادية تحليلية لمحددات الطلب على لحوم الأسماك بمدينة درنة

المؤلفون

  • حسين عبد الكريم باللوازيم كلية الاقتصاد / جامعة درنة فرع القبة
  • ايمان قاسم الحصادي كلية الاقتصاد / جامعة درنة فرع القبة
  • مروان عمران مسعود كلية الاقتصاد / جامعة درنة فرع القبة
  • رمزي بالقاسم محمد المبروك المعهد العالي للعلوم والتقنية بنغازي

الملخص

 أجريت هذه الدراسة وهدفت إلى تحليل العوامل التي تؤثر على استهلاك لحوم السمك في مدينة درنة ، من خلال التقدير القياسي لوظيفة الطلب. حيث تم جمع البيانات من المصادر الثانوية والابتدائية ، وللحصول على البيانات الأولية ، تم استخدام البيانات المستعرضة من مجتمع الأسر التي تستهلك اللحوم السمكية. تم جمع البيانات من خلال الاستبيان المعدة للدراسة من خلال إجراء مقابلات مع المستهلكين في الأسواق ومراكز اللحوم السمكية. اعتمدت الدراسة على الطريقة الإحصائية الوصفية والتحليل الكمي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS. تم إجراء التقدير القياسي لوظيفة الطلب (كمية اللحوم السمكية المستهلكة) في الشكل الجزئي لثلاث فئات دخل ، كما تم التقدير القياسي للوظيفة الإجمالية (لجميع أعضاء عينة الدراسة). تم استخدام طريقة الانحدار المتعدد ، باستخدام طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) في الأشكال المقترنة الخطية واللوغاريتمية. بالإضافة إلى إجراء تحليل التباين لمعرفة الاختلافات بين فئات الدخل الثلاث.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المتغيرات (العناصر) المستوى التعليمي، الدخل الشهري، سعر السلعة، سعر السلعة البديلة، حجم الأسرة لها تأثير على الطلب على لحوم الأسماك في منطقة الدراسة (المدينة). درنة). وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن مرونة الطلب السعرية للعينة (إجمالي الأسر) بلغت (-2.634) وهي سلبية وأكبر من واحد (مرنة). وهذا يعني أن ارتفاع سعر الأسماك بنسبة (10%) يؤدي إلى انخفاض الكمية المطلوبة منها بنحو (26.34%) مع ثبات العوامل الأخرى. بلغت مرونة الطلب على الدخل حوالي (0.299) وهي موجبة وأقل من واحد (سلعة عادية) أي أن زيادة دخل الأسرة المستهلكة للأسماك بنسبة (10%) يؤدي إلى زيادة الكمية المطلوبة منها بنسبة (2.99%) مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة. أما مرونة الطلب على السلعة البديلة (المرونة العرضية) فقد بلغت حوالي (0.458) وهي موجبة وأقل من الواحد، أي أن ارتفاع سعر سلعة الدواجن بنسبة (10%) يؤدي إلى زيادة في الكمية المطلوبة من الأسماك بنسبة (4.58%) مع ثبات العوامل الأخرى.

التنزيلات

منشور

2023-01-01

كيفية الاقتباس

باللوازيم ح. ع. ا., الحصادي ا. ق., مسعود م. ع., & المبروك ر. ب. م. (2023). دراسة اقتصادية تحليلية لمحددات الطلب على لحوم الأسماك بمدينة درنة . مجلة آفاق اقتصادية, 9(17), 66–44. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/7