أثر جودة المراجعة في الحد من ممارسات إدارة الأرباح
(دراسة ميدانية بالمصارف التجارية المدرجة في سوق المال الليبي)
الكلمات المفتاحية:
جودة المراجعة، ممارسات إدارة الأرباح، المصارف التجارية المدرجة بسوق الأوراق المالية الليبيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف وتحديد أثر جودة المراجعة من حيث حجم مكتب المراجعة ومدة خدمة المراجع الخارجي في تقليل ممارسات إدارة الأرباح في البنوك التجارية المدرجة في سوق الأوراق المالية الليبية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبيان لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة باستقلالية المدقق الخارجي وممارسات إدارة الأرباح ومن ثم توزيع الاستبيانات على المدققين الخارجيين للمصارف التجارية الليبية المدرجة في سوق رأس المال الليبي بطرابلس. من خلال الزيارات الميدانية للجهات المسؤولة. ثلاث فئات ضمت (150) فرداً، وتم توزيع (146) استبياناً وكانت (130) استبانة صالحة للاستخدام في التحليل الإحصائي من مجموع المراجعين المدرجين في سجل مصرف ليبيا المركزي. وفي تحليل بيانات الاستبيان توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية على جودة التدقيق، من حيث حجم مكتب التدقيق وطول فترة عمله. خدمة المدقق الخارجي في الحد من ممارسات إدارة الأرباح لدى إدارات البنوك المدرجة في سوق رأس المال الليبي على الرغم من اختلاف الفئات العمرية. واختلف عمل المدققين الخارجيين المشاركين في الدراسة، إلا أنهم اتفقوا على عدم وجود فروق جوهرية حول تأثير حجم مكتب التدقيق على تقليل ممارسات إدارة الربح، كما أظهرت اختلافات كبيرة في طول مدة التدقيق الخارجي. خدمة مراجع الحسابات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة آفاق اقتصادية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.