أثر ممارسات الذكاء الاقتصادي على السلوك التنافسي في مؤسسات الأعمال -

دراسة حالة مؤسسة سيتال تلمسان – الجزائر

المؤلفون

  • قازي أول محمد شكري جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس-الجزائر
  • زرادنة محمد جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس-الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاقتصادي، السلوك التنافسي، مؤسسات الأعمال

الملخص

تتناول الدراسة التالية ممارسات الذكاء الاقتصادي في مؤسسات الأعمال. في الوقت الحاضر، تتزايد أهمية الذكاء الاقتصادي لأنه موضوع حديث ولأن له تأثير على نجاح المؤسسات. ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة إلى تحليل أثر الذكاء الاقتصادي على السلوك التنافسي لمؤسسات الأعمال. تم تطبيق الدراسة على مؤسسة SITEL بتلمسان، حيث تم توزيع استبيان على 49 فردا وتحليلها باستخدام برنامج SPSS.V20. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر للذكاء الاقتصادي على السلوك التنافسي للمؤسسات. إن بعد اليقظة الإستراتيجية له الأثر الأكبر نظرا لارتباط السلوك التنافسي للمؤسسات بالبيئة الخارجية مما يتطلب وجود نظام رقابي لمتابعة التغيرات في البيئة التنافسية.

 

التنزيلات

منشور

2021-07-01

كيفية الاقتباس

شكري ق. أ. م., & محمد ز. (2021). أثر ممارسات الذكاء الاقتصادي على السلوك التنافسي في مؤسسات الأعمال - : دراسة حالة مؤسسة سيتال تلمسان – الجزائر. مجلة آفاق اقتصادية, 7(14), 1–21. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/39