تأثير محددات جودة المراجعة الداخلية على درجة اعتماد المراجع الخارجي على أعمال المراجعة الداخلية

دراسة ميدانية

المؤلفون

  • أحمد الشريف عمار

الكلمات المفتاحية:

جودة المراجعة الداخلية، كفاءة المراجعة الداخلية، موضوعية المراجعة الداخلية، درجة اعتماد المراجع الخارجي على أعمال المراجعة الداخلية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير محددات جودة المراجعة الداخلية على درجة اعتماد المراجع الخارجي على أعمال المراجعة الداخلية، ولتحقيق هذا الهدف فقد أعتمد الباحث على استخدام المنهج الوصفي لشرح متغيرات الدراسة وتكوين الإطار النظري لها، والمنهج التحليلي لبيان مدى تأثير محددات جودة المراجعة الداخلية على درجة اعتماد المراجع الخارجي على اعمال المراجعة الداخلية، وتكون مجتمع الدراسة من المراجعين الخارجيين العاملين بديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة الخاصة ومصرف ليبيا المركزي في بيئة الأعمال الليبية، أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على المراجعين العاملين في مدينة سرت، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع (47) استبانة على المستهدفين، ومن ثم تحليل بيانات الاستبانات التي تم استرجاعها وعددها (39) استبانة وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وبعد تحليل البيانات واختبار الفرضيات توصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها وجود تأثير إيجابي لمحددات جودة المراجعة الداخلية ( الموضوعية، وجودة تنفيذ المهام) على درجة اعتماد المراجع الخارجي على أعمال المراجعة الداخلية لدى المراجعين الخارجيين محل الدراسة، وبناء على نتائج البحث تم اقتراح مجموعة من التوصيات الهادفة الى تعزيز درجة اعتماد المراجع الخارجي على أنشطة المراجعة الداخلية، أهمها ضرورة حرص الشركات والمؤسسات المختلفة على توفر درجة عالية من الكفاءة والموضوعية والجودة في تنفيذ المهام لدى العاملين بها في وظيفة المراجعة الداخلية.

التنزيلات

منشور

2023-12-26

كيفية الاقتباس

عمار أ. ا. (2023). تأثير محددات جودة المراجعة الداخلية على درجة اعتماد المراجع الخارجي على أعمال المراجعة الداخلية: دراسة ميدانية . مجلة آفاق اقتصادية, 9(18), 127–158. استرجع في من https://afaq.elmergib.edu.ly/index.php/afaq/article/view/151